الثلاثاء , 14 أغسطس 2018
الرئيسية / آخر الاخبار / إليكم ما يُسبّب جفاف فروة الرأس والقشرة!

إليكم ما يُسبّب جفاف فروة الرأس والقشرة!

يجهل كثيرون أسباب قشرة الرأس، على الرغم من أنّ فطريات تدعى بالملاسيزية تؤدي دوراً رئيسياً في ذلك. وليس غريباً أن نجد هذه الفطريات على الجلد، إلّا أنّ كثرتها على فروة الرأس يرتبط بالقشرة. وبحسب ما ذكر طبيب الأمراض الجلدية ميشال غرين، “لا تعتبر القشرة مرضاً مؤذياً للصحة، إنّما مشكلة تجميلية بسيطة”. لذا عرض موقع “webmd” الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس والحكة، فإليكم التالي:
– التهاب الجلد المثيّ: تؤدي هذه الحالة الجلدية الشائعة إلى احمرار الجلد وحكّة وقشرة. يمكن أن تصيب هذه الحالة الجلدية أجزاء عدة في الجسم، إلا إنّها عندما تصيب جلدة الرأس تسمّى بالقشرة، وهي قابلة للعلاج. في معظم الأحيان، تعالج القشرة بشامبو مخصص أو وصفة طبية وكريمات.
– مرض الصدفية في الرأس: تسبّب الصدفية الحكة والقشرة. وهي تصيب الجلد عندما يسمح الجهاز المناعي لخلايا الجسم بالنمو على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس. يكون الأشخاص المصابين بالصدفية أكثر عرضة للإصابة بقشرة في الرأس، لكن الصدفية لا تشبه القشرة.
– الإكزيما: تؤدي الإكزيما كغيرها من الأمراض الجلدية إلى حكّة وقشور في فروة الرأس. يمكن لأي شخص أن يصاب بها، إلّا أنّها أكثر شيوعاً لدى الرضع والأطفال.أمّا سببها فغير معروف.
ترتبط بعض الأمراض كالباركنسون وفيروس نقص المناعة البشرية بالإصابة بقشرة الرأس. فبحسب الممرضة المتخصصة بالأمراض الجلدية في ولاية أوريغون في بورتلاند هيثر أونوداي، “الأشخاص المصابون بالباركنسون وبفيروس نقص المناعة البشرية معرّضون أكثر للإصابة بالقشرة”. كما أكّد طبيب الأمراض الجلدية جيفري بينابيو أنّ نقص الفيتامين (د) وعدم التعرّض للشمس يسبّب قشرة الرأس.
إليكم 3 أشياء تزيد من قشرة الرأس بدلاً من علاجها:
– عدم غسل الشعر باستمرار: يجب غسل الشعر كل يوم أو يومين.
– الضغط والإجهاد: يسبّب الضغط والإجهاد زيادة في قشرة الرأس لذا يجب تجنّب هذه الحالة العصبية.
– تبدّل الفصول: يسوء وضع قشرة الرأس في الشتاء فتزداد في الطقس البارد.

شاهد أيضاً

حملة توعية حول التنمر الالكتروني

#ما_تنمر_و_غيرك_تدمر قامت اللجنة الشبابية لبلدية الجديدة-البوشرية-السدّ بحملة توعية حول التّنمر الإلكتروني تحت عنوان ” # …